إنفوغرافيك.. كردستان العراق.. السعي نحو الاستقلال

الاحد , 17 سبتمبر 2017 ,6:06 م , 6:06 م



تثير مسألة الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان العراق المقررة يوم الخامس والعشرين من سبتمبر الجاري ردود فعل دولية وعربية، تتراوح بين الدعوة إلى الحوار بين حكومة بغداد والإقليم، أو إلى إلغائه أو حتى تأجيله.

وكانت مبادرة الرئيس العراقي فؤاد معصوم، للحوار بين بغداد وأربيل للتوصل إلى حلول لأزمة الاستفتاء هي أحدث ما جاء في هذا الخصوص.

وعبرت السعودية، من جانبها، عن استعدادها "للتوسط وتهيئة أرضية المباحثات لمعالجة المشاكل بين أربيل وبغداد".

أما رئيس الإقليم مسعود بارزاني فقد أكد إصراره على إجراء الاستفتاء في موعده، قائلا إن "بغداد ترفض قبولنا كشركاء"، وإنه "لا يمكن فرض التعايش على الأكراد عنوة".

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، قد هدد بالتدخل عسكرياً في إقليم كردستان، إذا تعرضت مختلف مكونات الشعب العراقي هناك للتهديد، حسب تعبيره.

كردستان العراق واستفتاء الاستقلالمسعود برزاني مصر على إجراء الاستفتاء في موعدهإقليم كردستان العراقالنفط في كردستانكردستان العراق والسعي نحو الاستقلال

ودعت الأمم المتحدة إلى العدول عن استفتاء الانفصال مقابل المساعدة بحل المشاكل الخلافية بين بغداد وكردستان خلال 3 سنوات.

من جهتها، هددت أنقرة، على لسان رئيس وزرائها بن علي يلدريم، بأنها ستتخذ كل الخطوات الضرورية إزاء الاستفتاء، معتبرة أنه يشكل "قضية أمن قومي".

يشار إلى أن الإقليم يسعى إلى إجراء الاستفتاء في المحافظات الرئيسية الثلاث التي يتشكل منها، بالإضافة إلى المناطق "المتنازع عليها" التي تسيطر عليها القوات الكردية "البشمركة" منذ طردت تنظيم داعش منها.

المصدر | سكاي نيوز عربية

تابعنا علي فيسبوك

شاركنا برأيك

ما رأيك فى أداء الحكومة الحالية