«التموين» تنتهى من إنشاء 8 صوامع تخزين جديدة نهاية العام 2018

الجمعة , 22 سبتمبر 2017 ,7:18 م , 7:18 م



كشف مصدر مسئول بوزارة التموين، عن خطة الوزارة لتطوير وإنشاء عدد من صوامع تخزين الحبوب والتى تهدف إلى عدم اللجوء للقطاع الخاص فى عمليات تخزين القمح وإتاحة فرص عمل جديدة وتوفير الأمن الغذائى للرغيف المدعم.

وقال المصدر، لـ«الشروق»، إن وزير التموين على المصيلحى يمتلك خطة تحمل طموحات كبيرة، تهدف لتوفير وتطوير وإنشاء جميع الصوامع اللازمة لاستيعاب جميع الحبوب المخزنة سنويا، ما سيوفر مبالغ كبيرة من أموال الدولة التى يتم إنفاقها كأجر للتخزين بالصوامع الخاصة، لافتا إلى أن تلك الأموال الموفرة سيتم استغلالها فى تطوير منظومة الدعم المقدمة للمواطن، مؤكدا توجيه الوزير الدائم بتوفير جميع السلع الاستراتيجية بكميات كافية لاحتياجات المواطنين على أن يكون الخبز فى مقدمة تلك السلع.

وأوضح المصدر، أن خطة الوزارة تهدف إلى الانتهاء من إنشاء 8 صوامع بنهاية العام 2018، وهم: صومعة «عرب العليقات»، والتى تم إنشاء 27% منها بمحافظة القليوبية، بتمويل من الصندوق السعودى للتنمية، بتكلفة 109.387 مليون جنيه، حيث تم البدء فى مراحل التشييد الأولى لها منذ 9 يوليو 2015، ومن المتوقع استكمال جميع أعمال تشييدها مطلع يوليو 2018.

وأضاف أنه جارٍ العمل على الانتهاء من بناء صومعة «الخارجة» بالوادى الجديد والتى وصل التنفيذ فيها بنسبة 27%، بتمويل من الصندوق السعودى للتنمية، وبتكلفة 47.254 مليون جنيه، حيث تم البدء فى بنائها منذ 9 يوليو 2015، ومن المتوقع تستكمل فى أول أبريل من العام 2018.

ولفت إلى أنه سيتم بناء صومعة «صان الحجر» بالشرقية، بتكلفة 81.482 مليون جنيه، بتمويل الصندوق السعودى للتنمية، مؤكدا إجراء الوزارة لمفاوضات مع شركة المقاولون العرب، بشأن الأسعار وبخاصة بعد ارتفاع أسعار مواد البناء والمنتجات والسلع، مشيرا إلى استبدال موقع صومعة «سيدى غازى» بالبحيرة، حيث تجرى مفاوضة شركة المقاولون لتولى مهام إنشائها، بتكلفة 97 مليون جنيه، بتمويل من الصندوق السعودى للتنمية.

وأشار المصدر، إلى أن صومعة «أبو صوير» بالاسماعيلية تأتى ضمن خطة الوزارة لإنشاء الصوامع، حيث تقدر تكلفة إنشائها 40.040 مليون جنيه بتمويل الصندوق السعودى للتنمية، ولم يتم تحديد موعد البدء والانتهاء منها نظرا لاستبدال موقع إنشائها وجارٍ التنسيق مع هيئة عمليات القوات المسلحة، للحصول على موافقة «قيد الارتفاع».

وقال إن صومعة «بنى سلامة» بالجيزة، جارٍ استكمال عمليات تشييدها والتى أنجز نحو 20% منها، لافتا إلى البدء فى إنشاء الصومعة منذ 6 يناير 2016، ومن المقرر أن تنتهى بمنتصف يوليو 2018، بتكلفة 52.107 مليون، بتمويل الصندوق السعودى للتنمية.

كما تم الانتهاء من تشييد 43% من صومعة «الحمام» بمرسى مطروح، والتى بدأت أعمال تشييدها منذ 27 سبتمبر 2015، ومن المقرر الانتهاء منها أول مارس 2018، بتكلفة 66.615 مليون جنيه، بتمويل من منظمة «أوبك»، فيما بدأت أعمال الإنشاء فى صومعة «الحسينية» بالشرقية منذ 1 أغسطس الماضى، ومن المقرر الانتهاء من تشييدها أول نوفمبر من العام المقبل، بتكلفة 128 مليون جنيه.

المصدر | الشروق

تابعنا علي فيسبوك

شاركنا برأيك

ما رأيك فى أداء الحكومة الحالية