جارديان: أزمات السعودية وإيران تشكل سياسات الشرق الأوسط في 2018

الخميس , 4 يناير 2018 ,1:39 م , 1:39 م



على ما يبدو أن الخصومة والندية المستمرة بين السعودية وإيران ستكون العامل الأساسي في تشكيل أحداث الشرق الأوسط، عام 2018، وفقا لما ذكرت صحيفة جارديان البريطانية.

في ظل تأزم الموقف في اليمن بعد مقتل رئيس البلاد الاسبق علي عبد الله صالح على أيدي الحوثيين المدعومين من إيران، فإن النزاعات بين السعودية وإيران ستظل مستمرة وقائمة لفترة طويلة، خاصة في ظل وضع السياسات الجديدة للشؤون الخارجية والداخلية بعد تولي الأمير محمد بن سلمان ولاية العهد.


على جانب مصر، تقول الصحيفة إن الإرهابيين يصعدون العمليات الإرهابية قبل انتخابات الرئاسة المقرر انعقادها في منتصف العام الجاري.
 
على صعيد تركيا، تقول الصحيفة أن مراقبي تركيا يتوقعون التدهور المستمر في حقوق الإنسان والحد من حرية التعبير حيث يعزز الرئيس رجب طيب أردوغان قبضته على السلطة ويزيد من تهميش المعارضة قبل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقرر إجراؤها في عام 2019.

وفي العراق، سيتم التركيز على إعادة إعمار المناطق التي تم القضاء فيها على داعش  بعد حملة شاقة وطويلة. ولكن بغداد تواجه مهمة صعبة في راب الصدع بين عناصر البلاد وتهدئة الأكراد إثر هزيمتهم في محاولات الإستقلال عن الدولة، وتهدئة السنة الذين تضرروا من خراب داعش في أراضيهم، لذا  سيتعين على الحكومة المركزية تحقيق التوازن بين هذه التطلعات والسيطرة على الميليشيات الشيعية المدعومة من إيران.

المصدر | الوفد

تابعنا علي فيسبوك

شاركنا برأيك

ما رأيك فى أداء الحكومة الحالية